الأخبار

مرور عام على تشغيل مستوى A-SMGCS 4 في مطار أبوظبي الدولي، الإمارات العربية المتحدة

11 مايو 2023 الطيران

قدّم حل الأتمتة للمطار فوائد تشغيلية وسلامية متعددة. بحيث

وفّرت شركة خدمات الملاحة الجوية العالمية (GANS) وشركة ATRiCS، وهي عضو في مجموعة Frequentis، فوائد تشغيلية وسلامية لمطارات أبوظبي، منذ تطبيق نظام ATRiCS TowerPad (T-PAD) في 7 مارس 2022، والذي يستخدم المستوى الرابع المتقدم من نظام التوجيه والتحكم في الحركة السطحية (A-SMGCS)

وقد وفّر نظام أتمتة برج المراقبة المتطور من ATRiCS مستوى لا مثيل له من التكامل، كما وفّر نظامًا آليًّا كاملًا للكشف عن النزاعات بين الطائرات والمركبات على سطح المطار وحلّها آليًّا، مما يعود بالفائدة على مختلف مشغّلي شركات الطيران في مطار أبوظبي الدولي، بما في ذلك شركة الاتحاد للطيران التي تتخذ من المطار مقرًّا لها.

"وباعتبارها المستخدم النهائي الذي يقدّم خدمات مراقبة المطارات، قامت شركة خدمات الملاحة الجوية العالمية (GANS) بإعداد النظام والمتطلبات التشغيلية، وإدارة المشروع، وإنتاج طريقة العمليات (MOPS) المخصصة لبيئة التشغيل في مطار أبوظبي الدولي.

كما أجرت شركة خدمات الملاحة الجوية العالمية (GANS) أيضًا تدريبًا لمراقبي الحركة الجوية ومهندسيها، ووضعت تقييم السلامة، وحصلت على موافقة الجهات التنظيمية، وشاركت بنشاط في التجارب الجوية واختبارات التشغيل الموازية قبل التنفيذ.

في السنة الأولى من تشغيله، قدّم النظام للمطار مزايا تشغيلية، مثل تقليل وقت الإرسال اللاسلكي بمعدل 6 ثوانٍ لكل وصول و8 ثوانٍ لكل مغادرة، مما يُوفّر للمراقبين وقتًا أطول لمهام التخطيط والتنسيق.

تمثّلت إحدى فوائد السلامة الملحوظة في هذا النظام بانخفاض عدد التداخلات في الممرات التي تحدث خلال ساعات تشغيل "اتبعوا اللون الأخضر". كما أتاح نشر نظام T-PAD أيضًا توفيرًا في عدد الموظفين أثناء عمليات الرؤية المنخفضة (LVOs) حيث إن الإضاءة الأرضية للمطار أصبحت الآن مؤتمتة بالكامل ويتم التحكم فيها عن طريق T-PAD بينما كان يتم في السابق استخدام مُشغّل لوحة إضاءة مخصص أثناء عمليات الإضاءة المنخفضة.

وقد صرّح يحيى الحمادي، الرئيس التنفيذي لشركة خدمات الملاحة الجوية العالمية (GANS): "تماشى التنفيذ مع استراتيجية شركة خدمات الملاحة الجوية العالمية (GANS) في تبني التطورات التكنولوجية المبتكرة لتحسين الخدمات المقدمة للعملاء. يواصل نظام TowerPad إثبات قدراته بزيادة السعة مع استمرار نمو الطلب على الحركة الجوية في مطار أبوظبي الدولي".

يقوم ATRiCS T-PAD بتنفيذ وظائف المستوى 4 من نظام نظام الإرشاد والتحكم المتطور للحركة السطحية (A-SMGCS) لخدمات التوجيه والإرشاد من خلال التشغيل التلقائي لأضواء خط الوسط لمدارج الطائرات وأشرطة التوقف. كما يُوفّر T-PAD للمستخدم النهائي قدرات مثل محطة عمل المراقب المتكاملة (ICWP) وفصل المسافات العائم (الفصل الطولي الآلي) وإدخال التصاريح الإلكترونية بدون استخدام الأشرطة الورقية.

وقال وولفغانغ هاتزاك، الرئيس التنفيذي لشركة ATRiCS: "'يُعدُّ طرح نظام ATRiCS T-PAD في مطار أبوظبي الدولي التكنولوجيا الأكثر تقدمًا في إدارة الحركة الجوية على مستوى العالم. "يسعدنا أن نرى مطارات أبوظبي تستفيد الاستخدام الطويل الأمد للنظام، مما يسمح للمطار وشركات الطيران بالاستفادة من تقليل تأخيرات الرحلات ووقت التاكسي بفضل تحسين التنبؤ بوصول وإقلاع الطائرات. كجزء من Frequentis OneATM، يتم أيضًا تطبيق منتجات ATRiCS في حلول الأبراج، مما يجمع بين التقنيات الرائدة في السوق في نظام بيئي مفتوح لإدارة الحركة الجوية.' تم عرض نظام TowerPad على جناح شركة خدمات الملاحة الجوية العالمية (GANS) طوال معرض المطارات لهذا العام.